Beautiful baby

تعرف علي الاغذية التي تقلل مظاهر الشيخوخه والامراض المصاحبه لها

تعرف علي الاغذية التي تقلل مظاهر الشيخوخه والامراض المصاحبه لها

بقلم الدكتوره /عزه السعيد

تعرف علي الاغذية التي تقلل مظاهر الشيخوخه والامراض المصاحبه لها

مع تقدم السن تظهر علامات الشيخوخة على الصحة العامة والبشرة، لذلك فلابد من البحث عن طرق سهلة يمكن من خلالها الحفاظ عل البشرة وصحة القلب، فهناك أطعمة مفيدة لصحة القلب والحفاظ على جسم الإنسان من الإصابة بأمراض معينة كالسكري والضغط، فيمكن من خلال المواظبة على تناولها منح الجسم الصحة وتأخر علامات الشيخوخة المعروفة، لذلك نقدم أفضل الأطعمة المقاومة للشيخوخة .
هناك انواع مختلفه من الاغذية والاعشاب التي اذا تم تناولها بانتظام تعمل علي تحسين مظهر الحلد ونضارته وتمنع مظاهر الشيخوخه المبكره و هذه الاغذيه والاعشاب تشمل ما يلي:
1- الزنجبيل
ذو مفعول عجيب لبشرتك. خصائصه المضادة للأكسدة تعمل على تجديد لون البشرة وملمسها، بينما يحارب العيوب وبقع العمر. وجدت دراسة عام 2013 من قبل المجلة الدولية للطب العشبي، أنّ الزنجبيل يحارب الالتهاب التي يمكن أن يسبّب التجاعيد المبكّرة وانتشار البثور.

2- الجزر
غني بالمواد المضادة للاكسدة والفيتامينات، ويساعد على عكس أضرار أشعة الشمس ومكافحة تساقط الشعر. يساعد محتواه العالي من فيتامين “أ”A على تجديد خلايا الجلد، عن طريق تعزيز الكولاجين، بينما يحسّن فيتامين”سي” C الدورة الدموية.

3- البطيخ
فاكهة الصيف المثالية. يتكوّن من حوالى 90٪ من الماء، فإنه يحافظ على البشرة رطبة، ويحتوي على مستويات عالية من الليكوبين، ما يساعد على منع حروق الشمس. في الواقع وجد الباحثون أنّ تناول البطيخ يعادل عامل حماية SPF3 كواقٍ من الشمس. سوف تحتاجين إلى تناول ثلاثة أكواب حتى يكون فعّالًا.

4- العنب الأحمر
واحد من أفضل الفواكه لإبطاء عملية الشيخوخة، غني بالريسفيراترول، وهو مضاد للالتهابات يساعد على إبقاء الجلد بوضع ممتاز، ويعزز إنتاج الكولاجين في شبكية العين، وحمايتها من أثر التقدم بالعمر.

5- الموز
الموز من الفواكه الأكثر شعبية في العالم. ولكن، هل تعلمين أنه ممتاز لصحتك الجلدية؟ غني بمضادات الأكسدة، ويحمي الجسم من الجذور الحرة التي يمكن أن تسبّب الشيخوخة المبكرة.

6- الأسماك الدهنية
غنية بدهون أوميغا 3، كالسلمون والماكريل والتونة الطازجة والرنجة، التي يمكن أن تجعلكِ تعيشين لفترة أطول وتبدين أصغر سنًّا. وجد الباحثون من جامعة كاليفورنيا أنّ اتّباع نظام غذائي غني بهذه الدهون، يقوم بتعزيز جمال البشرة، مع حمايةٍ ضدّ أضرار أشعة الشمس، وسرطان الجلد.

7- الشوكولاتة الداكنة
كلما زادت نسبة الكاكاو، كلما زاد مستوى مضادات الأكسدة. وجدت دراسة من عام 2016 لجامعة سيول الوطنية في كوريا، أنّ مسحوق الكاكاو يمكن أن يقلل إلى حد كبير، التجاعيد الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس.

8- شاي البابونج
ليلة نوم سيئة يمكن أن تضيف سنوات إلى وجهك. ووجدت دراسة أُجريت عام 2013 من قبل مستشفى جامعة الحالات الطبية، أنّ قليلي النوم لديهم خطوط أكثر دقة، وتصبّغات متفاوتة وانخفاض مرونة الجلد. للحصول على فرصة أفضل لليلة مريحة، جرّبي شاي البابونج، فقد ثبت أنه مهدئ ومحفّز لاسترخاء الجسم لليلة نوم جيدة.

9- الطماطم
من أفضل الأطعمة المضادة للشيخوخة، حيث إنها لا تعزز الكولاجين للحفاظ على جلد مشدود فحسب، ولكنها أيضًا غنية في الليكوبين الذي يحمي من أضرار أشعة الشمس، ومن بعض الامراض السرطانية. وجدت دراسة من قبل مجلة بريطانية للأمراض الجلدية، أنّ من يأكلون خمس ملاعق كبيرة من معجون الطماطم يوميًّا، اكتسبوا 33٪ حماية اكثر ضد حروق الشمس، وسرطان الجلد.

10-عسل النحل
يعتبر عسل النحل من أوائل الأطعمة التي تساعد على الوقاية من التجاعيد والحفاظ على شباب البشرة، فيحتوي العسل على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المهمة جدا ومن أهمها الكربوهيدرات والماء وهما من أكثر المواد المستخدمة كمضاد للالتهاب وفي نفس الوقت يعتبر عسل النحل من أهم الأغذية التي تساعد على مقاومة الفيروسات ونزلات البرد .

11- الفلفل الأخضر
يعتبر الفلفل الأخضر من أهم الخضروات التي تساعد على إبطاء الشيخوخة وظهور التجاعيد، فهو مصدر غني بفيتامين ج الذي يساعد في الوقت نفسه على إنتاج مادة الكولاجين التي تساعد على إعطاء أكبر قدر من صحة وحيوية البشرة مما يحسن من مظهر البشرة ويعطي إحساس بالشباب الدائم .
12- الكيوي
يحتوي الكيوي على كميات كبيرة جدا من فيتامين ج المغذي للبشرة، كما يحتوي أيضا على نسب عالية من مضادات الأكسدة والماغنسيوم، فالكيوي من أهم الأطعمة المناسبة جدا لحماية القلب والأوعية الدموبة مما يمنحها الصحة والشباب ومن ناحية أخرى فإن الكيوي يساعد على امتصاص الطاقة من الطعام .
13- زيت الزيتون
زيت الزيتون هو من أكثر الزيوت الطبيعية المستخدمة في الطعام فهو من الزيوت الصحية التي لا يوجد لها أي تأثير ضار على الصحة والقلب، فلقد ثبت أهمية زيت الزيتون في منح الجسم الصحة ومقاومة الشيخوخة لما يحتوي عليه من كميات كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة .

14- الحبوب الكاملة
تحتوي الحبوب الكاملة على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة وهي الألياف والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة وفيتامين ب ، فلقد ثبت دورها في التقليل من الأمراض التي تصاحب كبار السن مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والضغط .
15- الفول
يحتوي الفول على مجموعة من العناصر الغذائية كالبروتين والفيتامينات والمعادن والحديد والبوتاسيوم، كما يحتوي على مضادات للأكسدة فهو منخفض الدهون وعتبر غذاء مثالي جدا للقلب، كما يحتوي أيضا على الألياف لتي تعمل بدورها على تخفيض نسب الكوليسترول في الدم .
14-الخضروات الورقيه و الثمار الخضراء تحتوي الخضروات الخضراء على مجموعة كبيرة من المواد والعناصر الغذائية كالكالسيوم البوتاسيوم وحمض الفوليك، حيث أثبتت الدراسات مدى أهمية النباتات الخضراء في الحفاظ على صحة العظام ومقاومة الأمراض، كما أنها تقلل من أعراض التقدم بالعمر، ومن أمثلة هذه الخضروات الملفوف والقرنبيط

15- شاي الأخضر

شرب الشاي الأخضر يساعد على حماية البروتينات التي تجعل الجلد مرن

شارك برأيك وأضف تعليق

Beautiful baby

أحدث التعليقات