الأربعاء 4 أغسطس 2021 - 10:40 ص

اعلان الهيدر
اعلان الهيدر

نبذة عن الجمعية الدولية العامة لتنشيط السياحة

دكتور أدهم --شاذلى محمد

دكتور أدهم –شاذلى محمد

دكتور
كتب شاذلى محمد منصور :
نبذة عن الجمعية الدولية العامة لتنشيط السياحة

فى لقاء مع الدكتور أدهم حسون رجل الأعمال المتميز وحديثه عن الجمعية قال لنا :
تأسست الجمعية الدولية العامة لتنشيط السياحة برقم 3601 لعام 2010 وبهدف تنشيط السياحة الداخلية والخارجية بجمهورية مصر العربية وإنشاء حلقة متصلة بين دول العالم ومصر مع توفير كافة المعلومات السياحية لهذه الدول وقد تأسست الجمعية العامة بالجيزة بفكرة السيد الدكتور / أدهم آدم حسون مؤسس الجمعية عام 2010
لكل مواطن يحب مجال السياحة يمكنك أن تعمل معنا في مجالات السياحة المختلفة لتحقيق الأهداف الآتية:-
1- تنشيط السياحة بمصر مع توفير كل ما يلزم ذلك بالتعاون مع الجهات المعنية بالسياحة بمصر.
2- توفير كافة وسائل الدعاية السياحة بمصر المقروءة والمسموعة والمرئية للشركات السياحية العالمية.
3- إعداد دليل سنوي للسائح يكون مرشدا له داخل مصر به كل المعلومات الكافية له ومزود بالخرائط مطبوع وموقع على شبكة الانترنت.
4- إظهار أنواع السياحة والمقومات السياحة المختلفة التي تملكها مصر و تميزها على معظم دول العالم .
5- نشر الوعي السياحي لدى المواطن المصري وذلك بتنظيم المحاضرات والندوات والمؤتمرات والمهرجانات داخل كل التجمعات الطلابية والشبابية من جامعات ومعاهد ونوادي والمؤسسات والهيئات الحكومية والغير حكومية.
6- تنظيم دورات تدريبيه سياحية للقادة الشبابية والطلابية داخل جميع التجمعات الشبابية والطلابية لإعدادهم الإعداد الكافي لتوعية الشباب والطلاب التوعية السياحية السليمة.
7- لتنظيم المسابقات والرحلات الداخلية والخارجية لتحفيز المواطن المصري على تنشيط السياحة بمصر.
8- أزالت كافة الصعوبات التي تواجه السائح داخل مصر و معاونته أثناء جولته السياحية بمصر
9- تنشيط أنواع جديدة للسياحة والتي تتوافر مقوماتها بمصر مثل السياحية البيئية والصحراوية والسياحة العلاجية والسياحة التجارية وسياحة المؤتمرات على سبيل المثال وليس الحصر.
10- إعداد جريدة دوريه هدفها الأساسي تنشيط السياحة بمصر و نشر أخبار السياحة والتطورات الجديدة بالسياحة.
11- طبع استمارة استقصاء رأى باللغات المختلفة لتسجيل السلبيات والايجابيات التي واجهت السائح أثناء زيارته لمصر و الحصول على البريد الالكتروني للسائحين لإرسال التهاني في المناسبات على البريد وذلك اكبر وأفضل حملة دعاية مباشرة مجانية.
12- الاتصال بجميع وسائل الإعلام المسموع والمقروء والمرئي وتوفير كافة البيانات والمعلومات السياحية لها بالتعاون مع الجهات المعنية بالسياحة بمصر.
13- توفير الدورات التدريبية السياحية لجميع أعضاء الجمعية ومنحهم دورات فى اللغات المختلفة بالتعاون مع كليات ومعاهد السياحة والفنادق بمصر لتوفير جيل جديد من أعضاء الجمعية يستطيع الاحتكاك بالسائح وإظهار مصر بصوره مشرفة .
14- إعداد تقرير شهري عن معوقات ومخالفات التى تواجه السائح بمصر وعرضه على السادة المسئولين عن السياحة بمصر لمعالجتها .
15- عقد لقاءات مع السادة المسئولين والقياديين والقيادات الشعبية والتنفيذية مع أعضاء الجمعية بصقه دورية لمعالجة معوقات السياحة ومناقشتها مناقشه حيه وفاعليه.
16- عمل مسح شامل للمناطق السياحية في بعض المحافظات السياحية مثل بني سويف و المنيا و سوهاج و أسيوط والوادي الجديد والعمل على وضعها على الخريطة السياحية وكذلك المدن السياحية الساحلية مثل العريش ورأس البر بالإضافة إلى دعوة المستثمرين المصرين والعرب والأجانب لإقامة مشروعات سياحية عملاقة ومتوسطة وبسيطة في هذه المدن والمناطق مما يزيد حركة السياحة بها .
17- تنشيط سياحة الترانزيت عن طريق التسويق دوليا لدعوة شركات الطيران إلى الهبوط الترانزيت في مطاراتنا التي لا تعمل جيدا مثل مطار العريش و مرسى مطروح و أسيوط بالإضافة إلى المطارات الجاري إنشاءها مثل مطار سيوه البحرية – سوهاج.
18- أن تكون الجمعية همزة الوصل بين شركات السياحة المصرية وشركات السياحة في جميع دول العالم لمد الطرفين بالمعلومات الأزمة.
19- عقد مؤتمر سنوي للشركات من مصر وعدة دول للتفاوض والتعاقد والوقوف على أخر المستجدات وتنشيط السياحة بمصر.
20- عقد مؤتمر سنوي لممثلي شركات السياحة ومسئولي وزارة السياحة وغرفة السياحة لبحث المشاكل إن وجدت وعرض المقترحات حتى لا يكون هناك حاجز بين الشركات والوزارة.
21- إنشاء خط ساخن ووضع الرقم في جميع المطارات والفنادق والأماكن السياحية لتلقى شكاوى السائحين إن وجدت وعرضها على المسئولين وإخطار شرطة السياحة بالواقعة.
22- عقد دورات تدريبية للعاملين في كافة القطاعات السياحية مثل الشركات و الفنادق على أيدي نخبة من المحاضرين من كليات السياحة والفنادق وذلك لرفع الوعي السياحي لدى العاملين في المجال السياحي.
23- تنظيم حملة توعية بأهمية قطاع السياحة وما له من مردود على الدخل القومي.
24- وضع برامج لانطلاق السائحين العرب من مصر إلى سوريا ولبنان والمغرب وتركيا والتسويق له في جميع الدول العربية ( ملحوظة) الطيران الشابتر من مصر إلى هذه الدول ارخص من أي مكان في العالم.
25- دعوة الكتاب السياحيين من جميع دول العالم لزيارة مصر وذلك سوف يكون له مردود إعلامي عالمي وما سوف يكتبوه يكون اكبر حملة دعاية مجانية للسياحة في مصر
26- العمل على توحيد الأسعار بالنسبة للسائحين حتى لا يشعر انه يستغل وذلك بالتعاون مع وزارة السياحة وجهاز حماية المستهلك.
27- العمل على إنشاء محطة فضائية عن السياحة بمصر وذلك بالاشتراك مع وزارة السياحة والإعلام وغرفة المنشآت السياحية وجميع المحافظات السياحية وتكون القناة خاصة بالدعاية للمنتج السياحي المصري.
28- العمل على فتح أسواق جديدة للجذب السياحي مثل دول أمريكا أللاتينية التي لم تدخلها الشركات المصرية حتى الآن.
29- إعطاء السائح كارت تخفيضات يحق لحامله الحصول على تخفيض فى المنشآت السياحية بالاتفاق مع هذه المنشات.
30- وضع برامج جديدة للاماكن السياحية الجديدة وإرسالها لشركات السياحة في جميع أنحاء العالم.
31- إعطاء مكافئة للطلبة الأوائل في كليات السياحة والآثار وآداب قسم إرشاد سياحي ومعاهد السياحة والفنادق تشجيعا لهم.
32- إعطاء جائزة مالية للموظف المثالي في السياحة على مستوى الجمهورية كل عام.
33- إنشاء ( لجنة المصالحات ) على أن تكون اللجنة مشكلة من أعضاء مجلس الإدارة بالجمعية وهدفها في حالة وجود شكوى من احد السائحين ضد المنشأة و…… العمل الودي علي حلها قبل وصول الشكوى إلى الجهات المعنية وذلك حفاظا على سمعة الدولة سياحيا ( هذه المصالحات في المخالفات البسيطة فقط وليس الحالات التي يجب إحالتها للقضاء ).
34- تنظيم رحلات تعليمية للطلبة المتخصصة في مجال السياحة وذلك لزيارة المناطق الأثرية في جميع أنحاء الجمهورية.
35- اختيار يوم كل 6 أشهر علي الأقل يتم فيه إرسال أعضاء الجمعية للمطارات والفنادق للترحيب بالسائحين واستقبالهم بالورود ويتم تغطية ذلك إعلاميا.
36- تنظيم مهرجان سنوي يحضره ممثلي جميع السفارات الأجنبية والشركات السياحية لإلقاء الضوء على السياحة.
37- إخطار منظمة السياحة العالمية بأنشطة الجمعية بالاشتراك مع جميع الأجهزة المعنية بالدولة.
38- حث الملحقين السياحيين في سفاراتنا على تنشيط السياحة من خلال مواقعهم هناك ومدهم بالبرامج والأسعار وان يجتمعوا بأكبر شركات السياحة في البلدان التي يمثلونا فيها وعرض المنتج السياحي المصري هناك.
39- تنظيم حملة إعلامية في جميع الوسائل المسموعة والمقروءة والمرئية بالإضافة إلى الملصقات لتوعية المواطن بأهمية السياحة وكيفية التعامل مع السائح والترحيب به
40- التعاون مع الجمعيات الأهلية العاملة في مجال البيئة وهيئة النظافة والأحياء للتركيز على النظافة وزرع الأشجار في الأماكن السياحية حيث ان عنصر النظافة لا يقل أهمية عن جميع الأنشطة سالفة الذكر.
شروط الحصول علي كرنيه الجمعية :-
يمنح كرنيه العضوية لكل مواطن يسمح له مركزه الثقافي والاجتماعي بأن يكون قادرا على تمثيل مصر وشعبها التمثيل المشرف الصحيح ، عند التقائه بضيوفها الأجانب والعرب . كما تمنح العضوية الفخرية للمصريين والأجانب والعرب الذين يقدمون للجمعية خدمات جليلة ، تساعد الجمعية على تحقيق رسالتها .
********************
مميزات كارنيه الجمعية
1- مرافقة كافة الوفود الأجنبية والعربية داخل مصر .
2- دخول الأماكن السياحية والأثرية مجانا .
3- المشاركة في جميع أنشطة الجمعية المجانية والمدعمة .
4- الحصول علي دورات في اللغات المختلفة والكمبيوتر والوعي السياحي والحصول علي شهادات معتمده باختبار هذه الدورات .
5- الحصول علي شهادات خبرة في مجالات السياحة المختلفة في المجالات التي عمل فيها العضو.
********************
الأوراق والمستندات المطلوبة للعضوية
ثلاث صور شخصية – 2 صورة الرقم القومى او البسبور – 2 صورة آخر مؤهل دراسي ( كرنية الكلية أو المعهد للطلبة الجامعة ( دوسية أوراق .
********************
النادي السياحي لطلاب المدارس
يمكن لطلاب المدارس المشاركة معنا في أنشطة الجمعية والاستفادة منها عن طريق الاشتراك في النادي والمنتدى السياحي إلى يحقق نفس أهداف الجمعية ويمارس نفس الأنشطة بهدف إعداد كادر مدرب ومؤهل لعضوية الجمعية.
بعض الأنشطة المقترحة للجمعية

لدينا أرشيف كبير جدا من الأنشطة التى سوف تقوم الجمعية بإنجازها تتنوع ما بين الأنشطة الثقافية والفنية والاجتماعية والرحلات والرياضية والعلاقات العامة والدعاية والإعلان السياحي والحفاظ على التراث وسوف نعرض على سيادتكم جزء من هذه الأنشطة حتى تتعرف على مجالات عمل الجمعية ونتمنى من الله سبحانه وتعالى أن نوفق فى هذه الإنجازات والتي تحقق أهداف الجمعية وندعو الله أن نحقق مستوى أعلى وأقوى من الإنجازات ونعرض بعضها وهي :-
1- النشاط الثقافى:-
* دورات الكمبيوتر والانترنت :-
*برنامج الوعى السياحى بالجمعية :-
– تنظيم يوم سياحي كامل فى جامعات مصر المختلفة ويشمل برنامج اليوم الاتي :-
* محاضره عن السياحة ومقوماتها وأهداف وأنشطة الجمعية.
* عرض داتا شو عن السياحة .
* عرض شرائح ملونه “سليدس” عن المواقع الأثرية والسياحية فى مصر .
* اعدد مسابقة بأسئلة فى المعلومات التي تم عرضها وتوزيع جوائز تشجيعية على الطلبة الفائزين .
* توزيع بانفلت خاص بالجمعية بامفلت أو كتاب سياحي .
– تنظيم يوم سياحي كامل بالمدارس المختلفة ويشمل برنامج اليوم الآتي :-
* إعداد إذاعة صباحية مكتوبة وإذاعتها فى طابور المدرسة .
* محاضره عن السياحة ومقوماتها وأهداف وأنشطة الجمعية.
* عرض داتا شو عن السياحة .
* عرض شرائح ملونه “سليدس” عن المواقع الأثرية والسياحية .
* اعدد مسابقه بأسئلة فى المعلومات التي تم عرضها وتوزيع جوائز تشجيعية على الطلبة الفائزين .
– إعداد دليل سنوي للسائح يكون مرشدا له داخل مصر به كل المعلومات الكافية له ومزود بالخرائط مطبوع وموقع على شبكة الانترنت.
– توزيع بانفلت خاص بالجمعية بامفلت أو كتاب سياحي .
– عقد دورات فى التوعية السياحية بصفة دائمة وتقسم الدورات إلى ثلاث مستويات المستوى التمهيدي و المستوى المتوسط والمتقدم يحاضر فيه نخبة كبيرة من كبار أعضاء هيئة التدريس بكليات السياحة والفنادق .
– إقامة حلقات لعرض شرائط الفيديو والكاسيت وشرائح سليدس عن المناطق الأثرية والسياحية بمصر بصفة عامة داخل وخارج مقر الجمعية مصحوبة بالشرح الكامل .
– تنظم الجمعية جولات إرشادية للمناطق السياحية والأثرية للتوعية مع الشرح الكامل وذلك كل أسبوع .
– اقامت محاضرات فى السياحة والآثار بمقر الجمعية يومين في الأسبوع لتوعية الأعضاء وعرض شريط فيديو عن المواقع الأثرية والسياحية وشرائح ملونه وتكون مصاحبة للمحاضر أثناء المحاضرة .
– سيتم تنظيم دورة للأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس ولمدة أسبوع بمقر الجمعية سنويا وتتناول محاضرات فى السياحة والآثار يلقيها المتخصصين في السياحة والآثار وبعض المسئولين وذلك لتنمية الوعي السياحي للأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس ليقوموا بدورهم الفاعل في تنمية الوعي السياحي لدى الطلاب في المدارس .
* دورات اللغات المختلفة :-
– عقد دورات في اللغات المختلفة كا”الانجليزية- الفرنسية- الألمانية- الايطالية- الروسية” ويحاضر فى الدورات نخبة مميزة من أساتذة الجامعات المصرية المتخصصين فى هذه اللغات المختلفة بالمستويات المختلفة وتمنح الجمعية للدارس شهادة معتمدة باجتياز الدورة .
*النادى الثقافى الإجتماعى :-
– إقامة نشاط النادي الثقافي الاجتماعي بالجمعية ، يشمل أنشطة ثقافية واجتماعية كاملة وتوفر الجمعية لهذا النادي جميع وسائل الترفية والألعاب الصغيرة مثل ( الشطرنج – الدومينو – الطاولة ) وإقامة صالة للبلياردو وصالة للتنس طاولة وذلك حتى يستطيع العضو قضاء أكبر وقت بالجمعية وتكون هناك وسائل ترفيه حتى يتنوع نشاط العضو ما بين الثقافة والعلم والترفيه .
– إعداد لوحة مضيئة بمقر الجمعية تكون شاملة أخبار وانجازات الجمعية ومقالات عن السياحة والآثار تفيد العضو والزائر.
– تنظيم مسابقة ثقافية لأعضاء الجمعية بجوائز تشجيعية.
* نادي اللغة :-
– إنشاء نادي للغات المختلفة وذلك لممارسة اللغة حيث أننا نعلم أن ممارسة اللغة أهم من الدورات فبعد انتهاء العضو من الدورة في اللغة يلتحق بنادي اللغة والذي يعقد جلستين أسبوعيا ويقوم العضو بالاحتكاك المباشر مع الأجانب والتحدث معهم في الموضوعات المختلفة وأيضا يقوم أعضاء النادي بطرح موضوع معين للمناقشة ويتحدثوا مع بعضهم البعض باللغة التي يجدها العضو مع وجود المحاضر لتصحيح الأخطاء وتقديم النصيحة عن طريقة المحادثة الجيدة .
* مكتبة :-
إنشاء مكتبة خاصة بالجمعية تزخر بعدد كبير من كتب السياحة وآثار بمختلف أنواعها وأيضا يكون بها عدد كبير من الموسوعات العالمية والتي تساعد العضو على التعرف على الدول الأخرى على مستوى العالم والتعرف على ثقافة الشعوب الأخرى وتعقد ندوة أسبوعية لمناقشة هذه الثقافات .
* المنتدى الثقافى :-
– إنشاء منتدى ثقافي دائم داخل مكتبة الجمعية .
* نادي الأدب :-
– إنشاء نادي أدب يعرض فيه الأعضاء مواهبهم الأدبية من شعر ونثر وقصة قصيرة وجميع الأعمال الأدبية بصفة أسبوعية ويتم اختبار أحسن الأعمال وعرضها في الصحف والمجلات التي تراسلها الجمعية ويتم تكريم المميزين في حفل الجمعية السنوي بجوائز تشجيعية.
2- النشاط الفنى:-
*سيتم إقامة مرسم ومتحف لفنون البيئة الخاصة بالجمعية داخل المقر.
* إقامة بزار الجمعية وتزويده بكثير من منتجات البيئة وإقامة معرض لمنتجات البيئة فى كل محافظة.
* تصميم لوحات فرعونية وبيئية كديكور لمقر الجمعية.
* إعداد”بانفلت”خاص بالجمعية يتضمن أهداف وأنشطة الجمعية وبعض من انجازاتها وكذا أيضا شروط كيفيه الالتحاق بعضويه الجمعية ويتم توزيعه فى جميع المناسبات والأنشطة التى تقيمها الجمعية وبعض الجهات السياحية والشركات السياحية .
3- النشاط الرياضى:-
*سوف تقوم الجمعية بإقامة دورات في الألعاب الرياضية والترفيهية مثـل: تنس الطاولة – البلياردو- الطاولة – الشطرنج …….الخ.
* إعداد فرق رياضية خاصة بالجمعية للمشاركة في جميع الدورات الرياضية.
– إقامة دورات رمضانية كاملة وخاصة خلال شهر رمضان الكريم في الألعاب الصغيرة مثل الدومينو والطاولة والشطرنج وكذا مسابقه ثقافيه بحثيه وأخرى في كل فنون الأدب”شعر- زجل – قصه قصيرة” .
سوف يتم إقامة حفل فني في نهاية الشهر الكريم لتوزيع الجوائز على الفائزين يحضره كثير من القيادات وكذا أيضا أعضاء مجلس الإدارة.
4- نشاط العلاقات العامة:-
* استقبال الوفود القادمة (الأجنبية- العربية) ومخاطبة جميع المصالح الحكومية لمرافقة جميع الوفود التي تزور مصر.
* المشاركة في تنفيذ فعاليات المؤتمرات والمهرجانات والحفلات والندوات .
* المشاركة في مرافقة وفود وضيوف رالي مصر الدولي ورالي(باريس- داكار – القاهرة) ورالي الفراعنة.
* لقاء مع مسئول :-
-عقد لقاء مع مسئول كل شهر بالجمعية وذلك لمناقشة المسئول عن المعوقات التي تقابل السائح وتقابل عضو الجمعية في المجال الذي يقوده هذا المسئول فمثلا يتم عقد لقاء مع مدير عام الطرق والكباري أول وكيل أول الوزارة لمناقشة سلبيات بعض الطرق والمعوقات التي تقابل السائح ويقوم الأعضاء بطرح الموضوعات والاقتراحات المختلفة التي تساعد فى رفع كفاءة هذا المجال وذلك بهدف تذليل اى صعوبات أو عقبات تواجه الجمعية وأعضائها أثناء تحقيق أهدافها وأنشطتها.
* فروع ولجان للجمعية :-
– إقامة فروع ولجان بكل محافظة من محافظات مصر وأيضا في بعض الدول العربية والأجنبية تابعه للجمعية لتسهيل أعمال الجمعية.

5- نشاط اللجنة الاجتماعية والرحلات:-
اولا النشاط الاجتماعى :-
* الاهتمام والمشاركة في المناسبات الاجتماعية .
* تقديم الدعوة إلى الشخصيات المهمة في المجتمع لإقامة الندوات مع الأعضاء .
* المشاركة في المناسبات الاجتماعية الخاصة بالأعضاء .
ثانيا الرحلات:-
* المشاركة في تقديم المساعدة والخدمات للرحلات القادمة لمصر وتنظيم برامج الزيارة لهم مثل النوادي والجامعات والمعاهد.
* تنظيم رحلات إلى الأماكن السياحية والمصايف والشواطئ والمشاتى
* تبادل الزيارات مع الجمعيات والمؤسسات المماثلة في باقي محافظات مصر وخارج مصر.
– معاونة مدارس والجامعات المصرية فى رحلاتها.
6 – نشاط الدعاية والإعلام السياحى :-
– توفير كافة وسائل الدعاية السياحة بمصر المقروءة والمسموعة والمرئية للشركات السياحية العالمية.
– توزيع برنامج زيارة مصر للمعظم الشركات السياحية الدولية مع تقديم كتيبات واسطوانات كمبيوتر وشرائط فيديو عليها معلومات كاملة عن مصر.
– توزيع بامفلت الجمعية والكتب السياحية في جميع أنشطة الجمعية من يوم سياحي بالمدارس وجامعات مصر والندوات والمؤتمرات والمهرجانات التي تنظمها الجمعية والتي تشارك في تنظيمها وعلى المؤسسات والهيئات وعلى ضيوف مصر الكرام .
– إعداد موقع بست لغات مختلفة للجمعية على شبكة الإنترنت علية كافة المعلومات الخاصة بالجمعية من أهداف وأنشطة والمعلومات السياحية والأثرية عن مصر .
– مشاركة الجمعية في جميع البرامج الإذاعية بالإذاعات المختلفة والتليفزيون والقيام بالتوعية السياحية للمواطنين من خلال برامج الإذاعة والتليفزيون.
– المشاركة والتعاون مع بعض الجرائد والمجلات في أعداد تقارير وأعمال صحفية بجميع الصحف والمجلات المختلفة ومراسلتها مع توفير المعلومات والصور الخاصة بهذه الأعمال.
– يتم مشاركة الجمعية في دورات التنمية السياحية .
– عقد محاضرات متفرقة بعنوان السياحة ودورة المواطن في تنميتها.
– إعداد استمارة استقصاء رأى تمثل السلبيات والايجابيات والمقترحات الجديدة باسم الجمعية بأربع لغات مختلفة علي الأقل ويتم توزيعها على معظم ضيوف مصر وضيوفنا في مقر الجمعية وفى الفنادق .
والله ولى التوفيق ،
بقلم : شاذلى محمد منصور

اترك رد