الخميس 21 أكتوبر 2021 - 1:15 ص

اعلان الهيدر
اعلان الهيدر

عاجل — وزير الأوقاف عن إعلان السعودية ضوابط الحج: الحفاظ على الأنفس أهم مقاصد الشريعة



بقلم – شاذلى محمد —-

علق الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، على إعلان المملكة العربية السعودية للضوابط الجديدة لموسم الحج هذا العام، مؤكدًا أن الحفاظ على الأنفس من أهم مقاصد الشريعة الإسلامية، مشيرًا إلى أن السعودية ليس من مصلحتها الاقتصادية أو السياسية تقليص أعداد الحجاج، والقرار من باب الضرورة والمصلحة والحفاظ على الأنفس.

وشدد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب، على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والتباعد الاجتماعى، وارتداء الكمامة وأخذ اللقاح ما أتيحت الفرصة لذلك، للمساعدة فى عملية الانفتاح.

وواصل قائلًا :”الرأى الدينى لا يسبق الرأى العلمى، بل يبنى عليه، وبالتالى علماء الطب هم من يتكلموا وعلماء الدين يبنوا آراءهم على ذلك”، مضيفًا:” الأولوية لمن لم يأدوا الفريضة فيما يتعلق بالحج.. وهناك من قام بأداء فريضة الحج من قبل، ولو تصدق بأموال الحج سيحصل على ثواب الحج والصدقة معا”.

وأوضح أن فريضة الحج مرتبطة بالاستطاعة وأن من توفى ولم يتمكن من أداء الحج فلا شيء عليه، لافتًا إلى أن إطعام الجائع وإغاثة الملهوف ومداواة المريض وكساء العارى مقدم على حج النافلة أو عمر النافلة، مشيرًا إلى أن البعض يقيس الأمور بعاطفية وليس من جانب علمى أو دينى.

وتابع: “حصلت على جرعتى لقاح كورونا، ولم تحدث أى مضاعفات من أى نوع من أى جرعة من الجرعتين، وأؤكد على أهمية الالتزام بالرأى الطبى، ونحن نواكب بخطب الجمعة أحداث المجتمع”.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

اترك رد