السبت 21 مايو 2022 - 9:18 م

اعلان الهيدر
اعلان الهيدر

وزير الثقافة : كتاب “الرواد اللبنانيون” يعبر عن عمق وقوة العلاقات الثقافية المصرية اللبنانية

وزير الثقافة بالمركز الروسى

وزير الثقافة بالمركز الروسى

كتبت رحاب البحراوى :

وزير الثقافة : كتاب “الرواد اللبنانيون” يعبر عن عمق وقوة العلاقات الثقافية المصرية اللبنانية

شهد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، الاحتفالية التي أقامتها الهيئة العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، بمناسبة صدور كتاب ” الرواد اللبنانيون”، للكاتب كريم مروة، بالمركز الدولي للكتاب، مساء الأربعاء، بحضور السفير خالد زيادة سفير لبنان بالقاهرة، والدكتور أنور مغيث رئيس المركز القومي للترجمة، والمفكر الدكتور رفعت السعيد، والدكتور مصطفي الفقي.
وقال وزير الثقافة إننا نحتفي بكتاب مهم ينعكس مضمونه ليعبر عن عمق وقوة العلاقات المصرية اللبنانية، فاللبنانيون عاشوا في مصر خلال فترة مجيدة في الثقافة العربية المعاصرة، حيث شهدت انفتاحا ثقافيا كبيرا في مصر، مشيرا إلى أننا عندما نتتبع جذور النهضة العربية يصعب فصل المصريين عن الشوام، وهو ما نراه من خلال دور اللبنانين في الصحافة العربية والمصرية وتأسيسهم لأقدم دور للصحافة المصرية مثل الأهرام ودار المعارف وروز اليوسف.
وأضاف أن فترة نشاط اللبنانيين في مصر اتسمت بروح المحبة والتسامح واستيعاب الآخرين لأن المحصلة في النهاية تعود بمكسب كبير للثقافة، مشيرا إلى أنه في هذا الإطار يأتي الاحتفاء بهذا الكتاب الذي نشر على حلقات في جريدة الأهرام.
وقال الدكتور أنور مغيث رئيس المركز القومي للترجمة إن محور الندوة عن كتاب “الرواد اللبنانيون” يتناول فترة غزل فيها الشعبين في وقت مبكر مسار النهضة الثقافية العربية، مشيرا إلى أن وزير الثقافة هو الذي طلب عقد ندوة عن الكتاب لأنه يدرك قيمة وأهمية الموضوع.
وأكد أن مؤلف الكتاب كريم مروة قام من خلال فصول كتابه بمسح لمجالات مختلفة مثل الثقافة والفن والمسرح والفلسفة والموسيقي والصحافة، وقابل الكثير من اللبنانيين لإنهاء هذا الكتاب، مشيرا إلى أنه يصعب فصل الإنتاج الفكري للمفكرين اللبنانيين عن نظرائهم من المصريين.
يعد كتاب الرواد البنانيون لكريم مروة، أحد إصدارات الهيئة العامة للكتاب، ويدور حول الرواد اللبنانيون الذين احتضنتهم مصر خلال قرن من الزمان في الصحافة والفكر والأدب والفن.

مقالات ذات صله

اترك رد