الجمعة 17 سبتمبر 2021 - 11:18 ص

اعلان الهيدر
اعلان الهيدر

نعرض التعريفات الجديدة للمياه بعد زيادة ثمن المتر المكعب

مياه الشرب

مياه الشرب

بقلم شاذلى محمد منصور :
عرض تعريفة المياه الجديدة بعد موافقة الحكومة عليها، وتم تطبيقها بالفعل بواسطة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.
وتبلغ الزيادة في تعريفة المياه كالتالي:
1- الشريحة الأولي (التي لا تتخطي 10 متر مكعب يوميا)، زيادة بنسبة 25 % من 23 قرش إلي 30 قرش للمتر المكعب الواحد.
2- الشريحة الثانية (ما بين 10 متر إلي 20 متر مكعب يوميا)، زيادة بنسبة 40 % من 50 قرش إلي 70 قرش للمتر المكعب الواحد.
3- الشريحة الثالثة (ما بين 20 متر حتي 40 متر مكعب يوميا)، سيرتفع ثمن المتر بنسبة 50 % المكعب ليصبح بـ 105 قرش للمتر.
4- الشريحة الرابعة (تتخطى الـ40 متر مكعب في اليوم) سيصل ثمن المتر المكعب إلي 155 قرش للمتر.
أما عن العدادات التجاري فيصل ثمن المتر المكعب في التعريفة الجديدة إلي 2 جنيه، و180 قرش للحكومة، و2.85 قرش للمصانع، و290 قرش للأماكن السياحية.
بينما تزيد تعريفة وفاتورة الصرف الصحي وفقا لفاتورة المياه لتبلغ حوالي 51% من قيمة فاتورة المياه حسب شريحة الاستهلاك.
بينما صرح المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، بأنه سيتم إصدار فواتير للمياه بصفة شهرية بدلاً من كل شهرين أو ثلاثة بدءاً من شهر مارس المقبل وذلك أسوة بفواتير الكهرباء.
وأضاف رسلان في تصريحات له اليوم الجمعة، أن الشركة ستقوم بإنشاء 4 محطات تحلية للمياه، وأن سعر إنتاج متر المياه في محطات التحلية كبير مقارنة بالمياه في المحطات العادية.
وأكد رسلان، أنه سيتم دعم المواطن المصري العادي حيث أن متر المياه في التحلية لن يتجاوز ال 55 قرش، أما سيتم بيع هذه المياه للفنادق والأماكن السياحية والاستثمارية بسعر 5 جنيهات للمتر.
يذكر أن الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي كانت قد أعلنت في وقت سابق أنها تنتج نحو 10 مليارات متر مكعب سنويا، ويصل متوسط نسبة الفاقد 33%، أي أنه يتم فقد 3 مليارات متر مكعب سنويا بعد تنقيتها، بما يعادل إهدار 4.5 مليار جنيه سنويا، أي أنه يتم إهدار نحو 37 مليون جنيه يوميا.
فيما أشارت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، إلى أن الشركة بصدد انشاء عدد من محطات تحلية المياه فى عدد من المناطق الساحلية، وذلك لسد عجز المياه فى هذه المناطق، مشيرا إلى أنه جارى تنفيذ عدد 2 محطة تحلية مياه بطاقة إنتاجية تصل لـ 24 ألف متر مكعب فى اليوم .
وذكر المهندس ممدوح رسلان، أنه سيتم تنفيذ محطة تحلية مياه فى سفاجا بطاقة إنتاجية 20 ألف متر مكعب، ومحطة أخرى فى منطقة طور سيناء بطاقة إنتاجية 20 ألف متر مكعب فى اليوم. واستطرد أنه سيتم إنشاء محطتين تحلية مياه كبرى من خلال طرحها على الشركات العالمية لتنفيذها بطاقة إنتاجية تصل لـ100 ألف متر مكعب فى اليوم، حيث سيتم تنفيذ محطة تحلية فى مدينة العلمين الجديدة، وأخرى فى منطقة العين السخنة بطاقة إنتاجية تصل لـ150 ألف متر مكعب.

مقالات ذات صله

اترك رد