الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 10:10 م

اعلان الهيدر
اعلان الهيدر

أول فتنة بالبرلمان..مرتضى منصور يعيد أداء القسم بعد وصلة جدل

جلسة البرلمان

جلسة البرلمان


بقلم حمدى أحمد :

أبو شقة يهدد برفع الجلسة .. ومرتضى : لا وصاية عليا من أحد ولن أحلف على إنشا.. ولا أعترف بثورة 25 يناير وأنا حر

شهدت الجلسة الإجرائية لمجلس النواب، لغطا كبيرا، ومشادات كلامية بين الأعضاء، بسبب رفض المستشار مرتضى منصور، عضو المجلس، إعادة حلف اليمين الدستورية.

علق المستشار محمد بهاء الدين أبو شقة، رئيس الجلسة الإجرائية لمجلس النواب، على أداء بعض نواب المجلس اليمين الدستورية بشكل غير دستورى قائًلا: “نحن أمام مادة واضحة، فلابد أن نأخذ بوضوح النص لأنه لا يحتمل تفسير ولا تأويل”. وأضاف أبو شقة خلال الجلسة الإجرائية، أن نص المادة 104 وضعت شرطا أو قيدًا لمباشرة مهام العضوية، وهى أداء القسم الدستورى، وفى ذات المادة حددت على نحو واضح وجلى، ونص القسم الدستورى، وعندما نكن أمام نص واضح لابد أن يكون هناك التزام بنص المادة، ولابد من الالتزام بالنص حفاظا على أداء القسم، وبالنسبة لمرتضى منصور نطلب أن يقوم بأداء القسم مرة أخرى وهذا تكريم له، مهددا برفع الجلسة أمام الجميع.

من جانبه رد النائب مرتضى منصور قائًلا: “لا وصاية عليا من أى أحد من المجلس، وشغل المخبرين ده انتهى من زمان، فيه دستور وفيه أحكام انتقالية فى الدستور أحلف عليها، أما موضوع الإنشا المكتوب فى الأول ده مش دستور، أنا ملتزم بمواد الدستور ثم الأحكام الانتقالية التى وردت فى الدستور، أقسم باحترام مواد الدستور من أول مادة لآخر مادة، فيما عدا ذلك لا أحلف على مواد إنشا، يعنى أنا هاحلف على حاجة مش مقتنع بها.. هامشى وعليا الطلاق مانا حالف، فرد أبوشقة، قائلا: “مش وصاية”.
بعد العديد من محاولات الأعضاء لإثنائه عن قراره، رضخ مرتضى منصور لنصائح النواب، وأعاد حلف اليمين مرة أخرى، ليكتب نهاية أول صدام جدلى داخل “برلمان 2015”

مقالات ذات صله

اترك رد