الأربعاء 4 أغسطس 2021 - 11:11 ص

اعلان الهيدر
اعلان الهيدر

فصلت القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) في مخطط هدفه تطويق الجماعات الإرهابية في ليبيا ضمن تدخل عسكري مباشر.

قوة عسكرية

قوة عسكرية

بقلم عزيز الموسوى :

فصلت القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) في مخطط العمل الذي تقارب مدته خمس سنوات والهادف الى تطويق الجماعات الإرهابية في ليبيا ضمن تدخل عسكري مباشر.

واعلن عن الخطة عقب اجتماعات تحت بند مهمة عاجلة

قائدا أفريكوم والمارينز يكشفان عن خطة حرب ضد داعش ليبياع بين قائد أفريكوم دافيد رودريغاز والقائد العام لقوات المارينز الأميركية جوزيف فرانسيس دانفورد ومن ضمن الأهداف الأساسية التي وضعتها القيادة العسكرية الأمريكية، التحكّم في انتشار بوكو حرام في غرب أفريقيا، وتحجيم حركة الشباب بالصومال، من خلال دعم جهود بعثة الاتحاد الأفريقي لحفظ السلام (أميسكوم).

وحسب الأرقام التي قدّمتها وزارة الدفاع الأميركية، فإن مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي يقدرون بحوالي 3500 اهاربي، وهو ما يجعل ليبيا تحديا حقيقيا بالنسبة إلى أفريكوم.

حيث بالنسبة إلى ليبيا فتتمثل المهمة العاجلة للقيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا في منع داعش من الاستحواذ على أراض جديدة في هذا البلد، خاصة مع غياب حكومة مركزية قوية قادرة على إفشال مخططاتها.

ومعلوم أن أفريكوم اتخذت لها مقرا بشتوتغارت في ألمانيا، ولا تزال تبحث عن قاعدة عسكرية في أفريقيا، بعد أن عبّرت الجزائر عن رفضها بصورة نهائية احتضانها لمقر هذه القيادة.

وساهم ضعف الدولة والحرب الطاحنة بين المجموعات المسلحة في ليبيا بشكل خاص في ظهور مجموعات إرهابية صنعت من الساحل الأفريقي معقلا منيعا لها، ما يمكن داعش من التمدد إلى القارة الأفريقية.

وقد أعربت العديد من الدول في مناسبات عدّة عن قلقها من تعاظم نفوذ تنظيم داعش في ليبيا وتمكنه من السيطرة على مدينة سرت وبعض المناطق المحاذية لها ممّا يزيد من احتمال تحوّل ليبيا إلى منطقة تدريب للجماعات الجهادية بدل العراق وسوريا، وهو ما يحصل بالفعل بالنظر إلى وجود العديد من معسكرات التدريب التي يشرف عليها قادة أنصار الشريعة ومقاتلون في صفوف داعش ألصحافي أدم بن علي

مقالات ذات صله

اترك رد