الخميس 21 أكتوبر 2021 - 12:54 ص

اعلان الهيدر
اعلان الهيدر

مهمة المحامي

محمد الشاذلى

محمد الشاذلى

بقلم محمد الشاذلى (محامى ) :

أكتب بعض مهامى كمحامى :

إن المحامي شخص درس القانون لمدة خمس سنوات. بعد ذلك تدرب ثلاث سنوات لدى محام قدير كي يحصل على الخبرات المطلوبة. وبعد دراسته وتدربه يتابع المحامي ندوات دراسية وتكوينا إضافيا. وتنظم هيئة المحامين بعضا من التكوين الإضافي بالتعاون مع الجامعات.

للمحامي إمكانية الوصول إلى مصادر المعلومات المختلفة كالمجلات والنصوص القانونية والنشرات الرسمية وأبناك المعلومات الخ، بحيث يبقى مطلعا على آخر تعديلات القانون والقوانين السارية. وعلاوة عن ذلك فإن للمحامين مكتبة في المحكمة أيضا يستشيرونها على الدوام.

وبفضل خبرتهم في موضوع النزاعات وحلولها، فإن المحامين مستشارون بامتياز.

يقدم المحامون ضمانات إضافية. وعلى الرغم من انهم مستقلون فإنهم خاضعون لرقابة هيئة المحامين. يشرف على هيئة المحامين رئيس الهئية ومجلس الهيئة. تسن الهيئة قواعد تنظيمية بهدف ممارسة مهنة المحاماة بطريقة فعالة وأمينة. عندما ينتهك المحامي هذه القواعد التنظيمية، فإن رئيس الهيئة يتدخل بطريقة تحترم سر المهنة كي يعيد الأمور إلى نصابها الطبيعي. وقد يتعرض المحامي المخالف، في حالات معينة، إلى مخالفة أو يخضع لعقوبة.

إن احترام سر المهنة من أهم القواعد التي ينبغي على المحامي احترامها. لا يحق للمحامي على الإطلاق أن يفشي سر موكله لأي كان وتحت أي ظرف كان. وإذا أفشى المحامي سر موكله لأحد، فإن يتعرض لعقوبة الهيئة وكذلك للملاحقة القضائية أيضا. لذلك بمقدورك أن تثق بمحاميك وأن تتشاور معه بطمأنينة وأن تصارحه بأمورك الشخصية.
يعمل محاميك جاهدا على تفادي الإجراءات القانونية الكزيلة الأمد والباهظة التكاليف. لذلك قد يعرض عليك تسوية نزاع ما وديا، أو أن تتصالح مع الخصم أو أن تتفاوض للوصول إلى حل. إن الاتفاق الذي يقتضي تنازلا ما خير من المحاكمة السيئة. لذلك استشر مع محاميك واسأله كيف يمكن لك أن تتفادى إجراء المحاكمة.

إذا لم تحل المشكلة وديا، فإن المحامي في هذه الحالة هو الجهة الوحيدة التي يمكنها مساعدتك ومؤازرتك وتمثيلك في كل مراحل إجراء المحاكمة وأمام كل المحاكم والإدارات القضائية والمالية وغيرها وأمام مجالس التأديب والسلطات العامة.

لكثير من المحامين مواضيع تخصصية لأن لهم فيها خبرات كثيرة. كما لهم، في أغلب الأحيان، علاقات تعاون مع محامين آخرين ومكاتب محاماة أخرى بحيث يكون بمقدورهم معالجة كافة المواضيع والنزاعات والقضايا.

وبعض المحامين هم محامون عامون تستطيع أن تعتمد عليهم في كل القضايا والمشاكل. وعندما يجدون أنهم غير متمكنين من قضية ما فإنهم في هذه الحالة يستعينون بمحامين متمكنين من المادة يحلون محلهم في متابعة القضية.
وأعرض بعض مهامه على سبيل المثال لا الحصر :
قد تواجه كل منكم مشاكل في الحياة الخاصة أو الحياة المهنية. يساعدك المحامي في مواجهة هذه المشاكل بحيث لا تواجهها وحدك.

يقف المحامي إلى جانبك وبمقدوره أن يفعل لك الكثير. أولا وقبل كل شيء: يقدم لك المشورة القانونية اللازمة. إن من شأن الحصول على مشورة المحامي مبكرا أن يقيك شر المحاكمات والقضايا التي قد تتطور إلى مآسٍ كبيرة. لذلك يسمى المحامي أيضا (مستشار).

يمكن للمحامي أن يقدم خدمات كثيرة في حالات كثيرة. وهذه بعض الأمثلة:

نشأت مشكلة أثناء بناء المنزل. ماذا يجب عليك أن تفعل إزاءها؟

ثمة مشاكل زوجية نشأت. هل يمكن حل هذه المشاكل؟

ثمة مشاكل مع الجيران. كيف نحلها؟

تريد أن تؤسس شركة أو عملا حرا. ما هي القوانين المنظمة لذلك؟ ومن يشير عليك في ذلك؟

تريد أن تقيم في بلجيكا أو في أوربا. هل هذا ممكن؟ أية شكليات قانونية وشروط يجب عليك ن تفي بها؟ هل يمكن لك أن تحصل على الجنسية البلجيكية؟

يستعمل مقاول آخر اسما تجاريا مطابقا لاسمك التجاري. هل يحق له ذلك؟

يتهمونك بارتكاب واقعة يُعاقب عليها. بحق أو بدون حق؟ وماذا بمقدورك أن تفعل إزاء ذلك؟

تواجه شركتك صعوبات مالية. ماذا عليك أن تفعل؟

تُقال من عملك. أو العكس: تُقيل أنت شخصا من عمله. ماذا عليك أن تفعل؟

كيف يجب تحرير عقد الإيجار/الكراء أو عقد البيع أو عقد العمل؟

لديك نزاع مع زميلك أو رب عملك أو جارك أو زبون أو منافس؟ كيف بمقدورك أن تحل هذا النزاع دون اللجوء إلى القضاء؟ ربما عن طريق التفاوض أو التوسط؟

لا يدفع لك بعض الزبائن ما بذمته لك. كيف تحصّل مالك؟

لا تستطيع دفع فاتورتك أو قيمة الإيجار/الكراء. ما هي نتائح ذلك؟ ربما تستطيع تسديد ذلك بالتقسيط؟ هل يمكن تجنب مصاريف إضافية؟

تريد إهداء أبنائك هبات معينة.هل ستدفع ضرائب ما على هذه الهبات؟ هل يمكن تجنب دفع تلك الضرائب.
* جميع أمور المواريث
تريد إنشاء ناد رياضي. ما هي مخاطر ذلك؟ وأي شكل قانوني يجب أن يأخذ النادي؟ وما شكل القانون التأسيسي لذلك؟

في كل جمعية أو شركة مشاكل قانونية أو نزاعات بين الأعضاء والشركاء. يمكن لمحاميك أن يشير عليك في هذا الشأن، وأن يحضر الاجتماعات، وأن يتوسط وأن يتفاوض.

يرتكب الأبناء خطأ تجاه الغير. ما هي تبعات ذلك؟

ثمة ضرر ألحق ببيتك أو بسيارتك، لكن شركة التأمين لا تريد أن تدفع التعويض. مع من الحق؟ وكيف تحصل على حقك؟

تم الاعتداء عليك وسرقتك، لكن الجاني مجهول أو لا مال له كي يعوضك. هل تستطيع أن تحصل على تعويض، وكيف؟

أنت موظف وقد ترتكب خطأ مهنيا ما. بمقدور المحامي أن يساندك في حالة إحالتك على مجلس تأديبي.
مع خالص تحياتى

مقالات ذات صله

اترك رد